Vauillez activer JS

Marocains du monde

                                                                                      تقرير حول مواكبة المقام الصيفي لمغاربة العالم                                         
                                                                        برسم سنة 2019                                                 

 
 
يمثل مغاربة العالم أكثر من 10 بالمائة من ساكنة المغرب، حيث تجاوز عدد المسجلين لدى التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية المغربية 4.2 مليون مغربي مقيم بالخارج (حسب التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2016-2017). وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية والوزارة الوصية، الرامية إلى ضمان حقوق هذه الفئة وتكثيف مشاركتهم في التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للبلاد،  ووعيا من الوكالة الحضرية لورزازات-زاكورة-تنغير بمدى أهمية هذه الفترة من السنة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواكبة مقامهم الصيفي بالمغرب، منها ماتم بتنسيق مع السلطات الإقليمية، ومنها ما تم اتخاذه على مستوى المقر الإداري للوكالة الحضرية بورزازات وملحقتي تنغير وزاكورة.
                               I.   التدابير المتخذة بتنسيق مع السلطات الإقليمية:
·   الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر  على مستوى أقاليم ورزازات،زاكورة وتنغير.
  يعتبر اليوم الوطني للمهاجر،الذي يصادف عاشر غشت من كل سنة ،مناسبة للوقوف على الدور الهام الذي يضطلع به مغاربة العالم في إنعاش الاقتصاد الوطني والإسهام بشكل نوعي في دعم التنمية الاقتصادية والمجالية.                                    
وخلال هذا اليوم تم تنظيم لقاءات تواصلية عرفت إقامة معرض يضم أروقة لمؤسسات ومصالح خارجية قدمت من خلالها نظرة عن مستجدات عملها المندرج في إطار اهتمامات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج










صور خاصة برواق الوكالة الحضرية لورزازات- زاكورة –تنغير بالمعرض المنظم لفائدة مغاربة العالم بمقر عمالة ورزازات

·   المشاركة في أشغال اللجان الإقليمية المحدثة على مستوى أقاليم ورزازات،زاكورة وتنغير للتواصل ومواكبة المغاربة المقيمين بالخارج.
تباشر هذه اللجان أشغالها طيلة أيام الأسبوع بما فيها يومي السبت والأحد من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة السادسة مساءا، تقوم هذه اللجان باستقبال أفراد الجالية ودراسة طلباتهم والإنصات لهمومهم ومشاغلهم بمكاتب تم تجهيزها خصيصا لهذا الغرض داخل مقرات عمالات أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير .
 
                               II.   التدابير المتخذة على مستوى المقر الإداري للوكالة الحضرية بورزازات وملحقتي تنغير وزاكورة:
في إطار مواكبة مغاربة العالم، اتخذت الوكالة الحضرية لورزازات وزاكورة وتنغير مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تهدف إلى توجيه وتأطير أفراد الجالية المغربية ودعمهم وإرشادهم ومساعدتهم على انجاز مشاريعهم، وذلك من خلال :
·        فتح شباك خاص بدراسة ملفات وشكايات أفراد الجالية المغربية العاملة بالخارج، مع ضمان المداومة خارج أوقات العمل من الاثنين إلى السبت طيلة الفترة الممتدة من 01 إلى 30 غشت 2019؛
·        إعادة دراسة الملفات العالقة التي سبق وأن تقدم بها أفراد الجالية؛
·        تنظيم أيام الأبواب المفتوحة حيث تم تخصيص فضاء ملائم من 05 الى 09 غشت 2019، تم من خلاله تقديم وسائط تواصلية للتعريف بعمل المؤسسة واستقبال أفراد الجالية وتقديم الشروحات الضرورية لهم؛
·        التواصل الدائم مع أفراد الجالية والرد على أسئلتهم واستفساراتهم عن طريق تخصيص خط هاتفي في خدمتهم طيلة أيام الأسبوع 24h/24h.




                               III.    حصيلة عمل اللجان الإقليمية والشبابيك الوحيدة لمواكبة المقام الصيفي لمغاربة العالم  :
أسفرت التدابير المتخدة لمواكبة المقام الصيفي لمغاربة العالم على مستوى الأقاليم الثلاث عن دراسة ومعالجة حوالي 49 طلب تتوزع كمايلي:


وتهم هذه الملفات والشكايات على الخصوص: التدبير الحضري،  النزاعات حول العقار، وثائق التعمير وطلبات أخرى.